ما هى العادة السرية ؟

سبق و أوضحنا فى مقال سابق بعض من اضرار العادة السرية و تحدثنا بأن العادة السرية هى عملية استثارة الأعضاء التناسلية بصورة تؤدى للهياج الجنسى سواء لدى الذكر او الانثى و ان كان الذكور هم الاكثر فى ممارسة تلك العادة.

اضرار العادة السرية

العادة السرية لها اضرار عديدة جدا على المستوى الجسدى و النفسى و الروحانى و الافراط فيها يؤثر على كافة تفاصيل حياة الفرد و ذلك نظرا لأنها ضد الفطرة السليمة التى خلق الله عليها الانسان . و يمكن تلخيص بعض اضرار العادة السرية بصورة سريعة فى النقاط التالية :

  • الكسل الشديد .
  • الفتور و الخمول .
  • وهن الجسم و عدم القدرة على القيام بالاعمال  الحياتية العادية بصورة جيدة .
  • السرحان و ضعف التركيز مما يؤدى الى تدهور المستوى الدراسى او التعليمى و يؤثر على كفاءة العمل بصورة واضحة .
  • الانعزال النفسى .
  • الضعف الجنسى و عدم امكانية التأقلم بصورة طبيعية مع شريك الحياة فيمايتعلق بالحياة الجنسية مما ينعكس أثره بالطبع على الحياة العائلية التى قد تكون فى مهب الريح لمجرد أن احد الازواج قد أدمن ممارسة تلك العادة و استغنى بها عن العلاقة الطبيعية بين الرجل و المرأة  .
  • حدوث اصابات بالأعضاء التناسلية خاصة فى حال الاحتكاك الشديد او استخدام ادوات و قد يحدث فض لغشاء البكارة فى الفتيات اذا ما قمن بادخل شىء فى فتحة المهبل اثناء ممارسة العادة السرية .

هناك بعض الاكاذيب التى تروج بخصوص أضرار العادةالسرية مثل أنها تسبب العمى أو تسبب نمو الشعر فى باطن اليد و تلك الاقاويل ليس لها اى سند علمى و لم تحدث فى الواقع . 

اسباب انتشار العادة السرية فى اوساط الشباب و المراهقين

1 – تأخر سن الزواج لدى الشباب و الفتيات على حد سواء . مما يؤدى الى تأجج نيران الشعور بالاحتياج الجنسى و فى ظل عدم القدرة على تكاليف الزواج و انتشار نسبة العنوسة لدى الجنسين على حد سواء يكون الفرد تحت ضغط شديد يضطره لتصريف الشهورة بتلك الوسيلة . و مع الوقت يتعود عليها حتى يدمنها .

2 – الفراغ الشديد و عدم وجود شىء او هدف واضح يكرس الشاب او المراهق جهده فى سبيل انجاز هذا الهدف . 

3 – انتشار القنوات و الافلام و المجلات الاباحية و المواقع الالكترونية التى تبث تلك السموم ليل نهار و بكل أسف تجد من يروج لها بدل من محاربتها .

4 -ضعف الوازع الدينى و الانسياق وراء مثيرات الشهوة فى كل مكان .

 ما حكم الدين فى من يقوم بممارسة العادة السرية ؟

هناك أقاويل مختلفة فى هذا السياق منهم من يرى التحريم التام مصداقا لقوله تعالى ( و الذين لهم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ) . و بالتالى من يقوم بهذا العل فهو أثم شرعاً لمخالفته الأمر الالهى علاوة  على أنه يضر بنفسه مخالفا القاعدة الشرعية ( لا ضرر و لا ضرار ) .

إلا أن هناك من أفتى بجواز هذا الفعل فى حال الضرورة القصوى كأن تشتد الشهوة بالإنسان و يخشى وقوعه فى الزنا و هو أحد الكبائر . حينها يرى البعض أنه من الأيسر لو فعل تلك الفعلة لتهدئة نفسه بدلا من الوقوع فى كبيرة و إثم عظيم و هو جريمة الزنا و التى تستوجب عقاب الله فى الدنيا و الأخرة .

ادمان العادة السرية و تأخر سن الزواج

لا يمكن أن نغفل أن تأخر سن الزواج يعتبر عامل رئيسى فى لجوء الشباب و  ربما بعض الفتيات الى ممارسة العادة السرية و بالتالى لو أن المجتمع بكافة فئاته يتفهم عواقب تأخر سن الزواج و ما يترتب عليه من اضرار نفسية و جسدية للشباب و الفتيات على حد سواء علاوة على زيادة ارتكاب جرائم مثل التحرش الجنسى و الاغتصاب و السرقة و الادمان و غير ذلك .

و هنا ياتى الدور الحقيقى للإعلام بكافة أشكاله و انواعه و أنماطه و مؤسسات  المجتمع المدنى من جمعيات و منظمات و غيرها قادرون على تغير ثقافة المجتمع و صرف نظره عن الاهتمام المبالغ فيه بالماديات التى تتسبب فى تأخر سن الزواج و ارتفاع نسب العنوسة .  فجدير بتلك المؤسسات ان تعمل بجد وحرص واهتمام على حل تلك المشكلة الخطيرة التى تزداد و تتفاقم يوما بعد يوم و لا يريد احد أن يصارح نفسه بها حتى تكاد تلتهم المجتمع سراً .

كيف تتوقف عن ممارسة العادة السرية و تتخلص من إدمان تلك العادة

بالطبع أفضل علاج جذرى لهذا الأمر و منعه من منبعه هو الزواج فى سن الشباب لأن هذا يتوافق مع الفطرة الطبيعية التى فطر الله الناس عليها الا انه ربما تكون هناك عوائق او موانع مؤقتة و فى هذه الحالة يكون هناك خطوات متبعة تمنع حدوث هذا الأمر و فى حال حدوثه او حتى ادمانه يكون بإمكانك التوقف عنه بإذن الله تعالى .

و فيما يلى تلك الخطوات تفصيلياً للإقلاع عن العادة السرية 

1 – الإقتناع التام بضرر هذه العادة و قبح تأثيرها على حياة الإنسان فلو لم يكن الانسان مقتنعاً من داخله بضرر الأمر لن يجهد نفسه فى التخلص منه .

2 – الصدق مع النفس و الرغبة الحقيقية فى الاقلاع عن ممارسة تلك العادة .

3 – التوكل على الله تعالى و الإلتجاء إليه و الدعاء أن يعين الإنسان على نفسه و يقويه .

4 – الإلتزام بالصلوات الخمس فى مواقيتها يضمن بصورة كبيرة أن يظل الفرد على طهارة .

5 – أن يحيط الشاب او الفتاة نفسه بمجموعة من الأقران حسنى السير و السلوك المجتهدين فى الدراسة او العمل و الحياة .

6 – أن ينشغل الفرد بأمور هامة و أهداف طموحة تستغرق وقته و جهده مثلا أن يضع نصب عينيه هدف التفوق الدراسى أو التفوق فى مجال العمل او الحصول على شهادة مميزة تضمن له فرص عمل جيدة فى الداخل أو الخارج .

7 – ممارسة الرياضة بإنتظام تعمل على تهدئة النفس و تصريف الطاقة الزائدة و ليكن مثلا رياضة التنس او الجرى او المشى و لو  أمكن ممارسة رياضات أخرى مثل العاب الاثقال و غيرها .

8 – فى حال ما نوى الفرد اتباع خطوات جادة و حقيقية للإقلاع عن تلك العادة فعليه غض البصر فى كل مكان  و ألا يترك نفسه ضحية للمشاهد الإباحية سواء على شاشات التليفزيون أو المواقع الإلكترونية أو المجلات الفاضحة .

9 – الابتعاد عن أقران السوء و كل من ارتبط التواجد معهم و مجالستهم بالحديث فى الامور الاباحية و النكات الجنسية و غيرها و الانخراط وسط مجموعة من الافراد الجادين .

10 – عدم التواجد بمفردك فترات طويلة بدون داع و عدم اغلاق الابواب على نفسك بدون داعى و التواجد وسط أفراد الاسرة و مودتهم هو أمر وقائى بصورة كبيرة .

11 – عدم النوم فى غرفة بمفردك و يفضل ان يكون معك فى نفس الغرفة واحد او اكثر من افراد الاسرة خاصة من تستريح له . و بالنسبة للطلاب يفضل ان يتواجد معه فى ذات الغرفة الصديقالاقرب له يتحدثا سويا فى شئونهما المشتركة  فى أوقات الفراغ .

12 – عدم التواجد فى دورة المياة لاوقات طويلة بدون داعى .

13 – عدم استخدام الماء الساخن فى الاستحمام لفترات طويلة .

14 – الانشغال بالقراءة او ممارسة أى هوايات محببة كالرسم او الكتابة او الصيد او السفر و الرحلات .

15 – تناول مشروب مهدىء مثل النعناع او الكركديه او الينسون .

16 – التواجد باستمرار ضمن مجموعات خدمية كالجمعيات و المؤسسات الخيرية و غيرها .

17 – الصيام بصورة منتظمة مثلا أيام الاثنين و الخميس من كل اسبوع يساعد كثيرا فى تهدئة الشهوة مصداقاَ لحديث النبى عليه الصلاة و السلام يا معشر الشباب مناستطاع منكم الباءة ( أى الزواج ) فليتزوج . و من لم يستطع فعليه بالصوم .