تعتبر العادة السرية من أكبر المشكلات التي تواجه الشباب كنتيجة مباشرة لتأخر الزواج .. كما أنها من الموضوعات المثيرة للجدل لطبيعتنا الشرقية التي لا ترحب كثيرًا بالنقاش في هذه النوعية من الموضوعات .. لذلك تكثر المعلومات المغلوطة بشكل كبير حول هذا الموضوع .

فما هى العادة السرية ؟

العادة السرية هي الفعل الذي تتم ممارسته بواسطة الذكر أو الأنثى للحصول على الإثارة الجنسية التي تصل للحظة الذروة بشكل فردي دون علاقة جنسية طبيعية بين ذكر وأنثى .. ويكون ذلك عن طريق إثارة مناطق الإثارة الجنسية في الجسم .. وذلك بغرض تفريغ الرغبة التي لا يتسنى تفريغها في علاقة ثنائية طبيعية .. وذلك لعامل السن أو الحال الاجتماعي أو غياب الشريك بشكل دائم أو غير ذلك من الأسباب المحتملة .. وهو ما يتيح للشخص تفريغًا مؤقتًا لرغبته الجنسية واعتدالًا في المزاج نتيجة لبعض النواقل الكيميائية التي يتم إفرازها في المخ فضلًا عن حالة استرخاء عام يعقبها ميل للنوم .

حقائق و أكاذيب حول العادة السرية

بداية يجب التوضيح بأن العادة السرية لا تسبب العمى ولا ظهور حب الشباب ولا الأمراض العقلية ولا مشاكل المفاصل كما يشاع .. وكل هذه مجرد خرافات لا أساس لها .. لكن لها أضرار حقيقية غير هذه الأكاذيب ..

أضرار العادة السرية

تسبب شعورًا بالذنب نتيجةً لممارسة فعلٍ محرمٍ في الدين .. وهو ما يتسبب ببعض الضغوط النفسية .. والتي تقلل من تقدير الذات والثقة بالنفس في التعامل مع الآخرين ومع المجتمع المحيط .

الافراط فى ممارسة العادة السرية يسبب الشعور بالتعب الجسدى و الارهاق الذهنى المستمر بما ينعكس بالسلب على اداء الشخص فى دراسته أو عمله

لكن يبقى الضرر الأكبر والأهم والأخطر فيما يتعلق بالعادة السرية .. وهو أضرار السلوكيات الأخرى المصاحبة للعادة السرية .. وهو العنصر الأهم في موضوعنا .

  • ترتبط العادة السرية غالبًا ببعض المشاهدات الإباحية بأنواعها المختلفة ..وحتى وقت قريب لم يكن الباحثون قد أثبتوا أضرارًا مباشرة تنتج عن مشاهدتها .. لكن مؤخرًا وجدوا أن مدمني الإباحيات تظهر لديهم مشاكل في الانتصاب الطبيعي أثناء الحصول على علاقة طبيعيةٍ لاحقًا .. وعزوا ذلك لتوقعاتهم غير المنطقية في العلاقة وهي ما تجعل استثارتهم في العلاقات الحقيقية بعيد المنال .. ولذلك فنحن نستطيع القول أن العادة السرية بما تستلزمه من تعرض للإباحيات تسبب مشاكل لاحقة في الانتصاب وهو ما يؤثر على العلاقة الجنسية الطبيعية .
  • ترتبط العادة السرية غالبًا باستثارة الأعضاء التناسلية يدويًا .. وهو ما يمكن معه حدوث سلوك حماسي مبالغ فيه مما قد يسبب الخدوش والالتهابات والتورمات التي تحدث في الأعضاء الجنسية .. أو باستخدام أدوات مساعدة في الإناث مما قد تسبب بعض الإصابات كذلك .. فنستطيع القول بأن العادة السرية بما يحدث معها من انفعال محتمل مسبب لأفعال حماسية قد تسبب إصاباتٍ في الأعضاء التناسلية .
  • يعتاد الشخص الذي يمارس العادة السرية على الوصول للذروة ذاتيًا وبشكل منفرد دون وجود شريك آخر .. فيصاب بالتوتر والإحراج أثناء العلاقة الحقيقية مما يؤثر على القدرة على المشاركة بكفاءة في علاقة زوجية حقيقية ..
  • يعتاد الممارس للعادة السرية على إنهائها بشكل سريع .. وهو ما يسبب تحولات عصبية مرتبطة بالاستثارة الجنسية ينتج عنها الإصابة بسرعة القذف .. وهي من أكبر المشاكل التي تحدث أثناء العلاقة الزوجية .

هل العادة السرية تسبب سرطان البروستاتا ؟

اختلفت الأبحاث العلمية في مدى ارتباط العادة السرية بسرطان البروستاتا أو الوقاية من سرطان البروستاتا !! لكن الأمر أصبح أكثر بساطة مع دراسات أشارت إلى ارتباط العادة السرية في الشباب والمراهقين بسرطان البروستاتا وعلى النقيض فهو يرتبط في كبار السن بالوقاية من سرطان البروستاتا .. وقد فسر الباحثون هذه النتائج بأن السبب ليس العادة السرية في حد ذاتها وإنما كثرة معدل العادة السرية يرتبط بزيادة نسب الهرمونات في الدم .. وهو ما يسبب استجابة بعض الخلايا في البروستاتا وتحولها لخلايا سرطانية .. أما في كبار السن فهي تساعد على التخلص من مواد يتسبب تراكمها في البروستاتا بعض أنواع السرطانات ..

كل ما سبق يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة .. وهو ما يجعل الابتعاد عن هذا السلوك هو الخيار الأفضل لصحة جنسية جيدة .. كما أن العامل الديني الذي يحرم هذا السلوك هو سبب مهم لتجنبها .

 تابعونا فى مقال قادم بعنوان : كيف تتخلص من العادة السرية 

مع تمنياتنا بصحة وافرة .. وسعادة دائمة ..